$ حٌـٌُـبٌٌُــٌٌٌُُـيـٌٌٌُُــٌٌٌُُُبٌٌ الــــروح $

!ّحبيب الروحٌٌُُ!ّ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الموسوعة الكاملة للفنان عبد الحليم الأسمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 213
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: الموسوعة الكاملة للفنان عبد الحليم الأسمر   الإثنين مارس 10, 2008 12:35 am

الموسوعه الذهبيه المتكامله للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

نحن فى حاجة ماسه لأن نعود لأصالتنا و تراثنا
لزمن الفن الجميل
بعيدا عن حالة الأسفاف والتدنى
ومن أجل ذالك نحن على موعد مع الموسوعه الذهبيه لـحلــــيم
العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

Abdel Halim Hafez



7alim



نبذه عن حياة صوت الحب عبدالحليم حافظ




1929 : 21 يونيو : ولد عبد الحليم شبانة فى قرية الحلوات، مركز فاقوس ، الزقازيق ، بمحافظة الشرقية.
1945 إلتقى عبد الحليم بالفنان كمال الطويل فى المعهد الأعلى للموسيقى العربية، حيث كان عبد الحليم طالباً فى قسم تلحين ، و كمال فى قسم الغناء والأصوات ، و قد درسا معاً فى المعهد حتى تخرجهما عام 1949.
1951: عمل كعازف لآلة الأوبوا فى فرقة موسيقى الإذاعة .
1951: تقابل مع صديق و رفيق العمر الأستاذ مجدى العمروسى فى بيت مدير الإذاعة فى ذلك الوقت الإذاعى الكبير فهمى عمر.
1952 "العهد الجديد" أول نشيد وطنى غناه عبد الحليم حافظ فى حياته، من كلمات محمود عبد الحى و ألحان عبد الحميد توفيق زكى ، وقد غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو.


1953: ظهر بصوته (فقط) بأغنية "ليه تحسب الأيام" كلمات فتحى قورة و ألحان على فراج فى فيلم "بعد الوداع".
1953: شارك عبد الحليم للمرة الثانية بصوته فقط فى فيلم سينمائى، هذه المرة مع فيلم "بائعة الخبز" ، حيث غنى شكرى سرحان بصوت حليم أغنية "أنا أهواك"، و ذلك أمام ماجدة التى غنت بدورها فى الفيلم بصوت المطربة برلنتى حسن.
يوم 18 يونيو 1953 : أحيا حفلة اضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بإنها حفلته الرسمية الأولى ، و التى كانت أيضاً أول احتفال رسمى بإعلان الجمهورية. حيث كان يوسف وهبى فنان الشعب قد قدم ذلك المطرب الشاب بقوله "اليوم أزف لكم بشرى ميلاد الجمهورية، و أقدم لكم الفنان عبد الحليم حافظ".
1953 :تعاقد الموسيقار محمد عبد الوهاب مع الشاب عبد الحليم حافظ على بطولة فيلمين وهما "بنات اليوم" ، و "أيام و ليالى" و لكن لم يتم تنفيذهما ، و بدأ فى تصوير فيلم أول أفلامه بعد ذلك بعامين.
1954 :أول قصيدة تغنى بها عبد الحليم "لقاء" التى كانت من كلمات صلاح عبد الصبور و ألحان كمال الطويل.





1955 :لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغانيه لعبد الحليم مع أغنية "توبة"، و التى ظهرت بعد ذلك فى فيلم "أيام و ليالى" فى نفس العام، الذى شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً.
1956: موعد أول لقاء فنى بين الثلاثى عبد الحليم و المحلن كمال الطويل و الشاعر صلاح جاهين ، و ذلك مع أغنية "إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية.


1956: محمد عبد الوهاب يقدم على تعاونه الأول مع عبد الحليم فى مجال الأغانى الوطنية، و ذلك مع أغنية "الله يا بلدنا" ، والتى تغنى بها عبد الحليم بعد العدوان الثلاثى.
1956 : عبد الحليم حافظ يصاب بأول نزيف فى المعدة. وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.
1956 :خرج إلى النور فيلم "دليلة" أول فيلم مصرى ملون بطريقة السكوب، و تقاسم بطولته عبد الحليم مع شادية فى ثانى لقاء سينمائى بينهما، و هو الفيلم الذى راهن مخرجه محمد كريم أن يقود عبد الحليم بعده جيلاً جدسداً من المبدعين و الفنانين.


1957: موعد أول لقاء فنى بين عبد الحليم حافظ و الملحن بليغ حمدى مع أغنية" تخونوه" التى ظهرت بفيلم "الوسادة الخالية" . و كان عبد الحليم قد لفت نظره لحن هذه الأغنية للمرة الأولى عندما كان يؤدى بروفاته الخاصة للفيلم، حيث كان يقوم بليغ يؤدى بروفة خاصة به لأغنية "تخونوه" مع النجمة الكبيرة ليلى مراد. فنال اللحن إعجاب عبد الحليم الشديد، حتى إنه استأذن من المطربة الكبيرة أن يرفق الأغنية فى فيلم "الوسادة الخالية"، لتصبح واحدة من اهم أغانى أفلام العندليب على الأطلاق.
1960: تكونت شركة "أفلام العالم العربى" بين عبد الحليم و مجدى العمروسى و مدير التصوير وحيد فريد، ليصبح فيلم "البنات و الصيف" باكورة أعمال الشركة ، و الذى كان عبد الحليم بطلاً لقصته الثالثة.


1961 :دخل الموسيقار محمد عبد الوهاب شريكاً مع عبد الحليم فى شركة إنتاج اسطوانات، لتصبح جزءاً من شركة أفلام العالم العربى ، ثم تغير إسم الشركة لتصبح "صوت الفن".

1962 :أغنية "الجزائر" غناها عبد الحليم ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر اللذين نالوا إستقلالهم فى نفس العام.
1962 :أغنية "لست أدرى" التى غناها عبد الحليم فى فيلم الخطايا ، أهداها إليه الموسيقار محمد عبد الوهاب الذى غناها من قبل فى فيلم "رصاصة فى القلب" عام 1944.
1963 :بدأ تصوير فيلم "معبودة الجماهير" ، وكانت من ضمن أغانيه "بلاش عتاب" التى إستغرق كمال الطويل فى تلحينها مدة الأربعة سنوات التى إستغرقتها مدة تصوير الفيلم.
1964 :وقع خلاف بين عبد الحليم حافظ و السيدة أم كلثوم عندما أخرت دخوله على المسرح فى حفلة عيد الثورة ، وقال يومها قبل غنائه فى الميكروفون "إنه لشرف عظيم أن يختم مطرب حفل بعد أم كلثوم و لكنى لا أدرى إذا ما كان غنائى اليوم شرف أم مقلب من أم كلثوم"
1965 :منع عبد الحليم فى هذه السنة من الغناء فى حفلة عيد الثورة بسبب ما حدث منه تجاه أم كلثوم ، إلا أن جمال عبد الناصر رد له إعتباره عندما أعلن عن إقامة حفلة أخرى فى الإسكندرية بعد الأولى بيومين ، والتى أصدر أمر أن يقوم عبد الحليم بإحياءها مع من يشاء من المطربين ، وكانت هذه هى الحفلة الأولى و الأخيرة التى تقام لإحتفالات الثورة فى الإسكندرية.
1967 :ظهر فيلم "معبودة الجماهير" بعد أربع سنوات من التوقفات و المشاكل الإنتاجية و الذى كان بطولة مشتركة بين عبد الحليم و الفنانة شادية و من إخراج حلمى رفلة.
يونيو 1967 : أقام عبد الحليم حافظ خلال الأيام التالية لوقوع النكسة فى مبنى الإذاعة، و ذلك برفقة الكاتب عبد الرحمن الأبنودى و الملحن كمال الطويل. لتكون الحصيلة فى النهاية عشرة أغنيات متعلقة بالمعركة، أهمها أغنية "أحلف بسماها" التى وعد حليم أن يغنيها فى كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر فى سيناء.
1967 : موعد حفلته التاريخية أمام 8 ألاف شخص فى قاعة ألبرت هول بلندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. و قد قدم عبد الحليم فى هذا الحفل أغنيته "المسيح" لعبد الرحمن الأبنودى و بليغ حمدى فيما كانت أيضاً نسخة الحفل من أغنية "عدى النهار" واحدة من ابرز أغانى حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.
1969 : قدم العندليب برفقة المخرج حسين كمال فيلم "أبى فوق الشجرة" آخر عمل سينمائى له، و الذى حقق رقماًَ فلكياً فى عدد أسابيع عرضه الأول، حيث ظل فى دور العرض المصرية لمدة 52 أسبوعاً كاملاً .
1973 : قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعى "أرجوك لا تفهمنى بسرعة"، و هو المسلسل الوحيد الذى شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، و ذلك برفقة نجلاء فتحى و عادل إمام و إخراج محمود علوان.
1973 : أغنية "عاش اللى قال" أول أغنيه غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73 . من كلمات محمد حمزة و ألحان بليغ حمدى. ، و كانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات فى إنتصار مصر العظيم.
1974 :غنى عبد الحليم اغنية "فاتت جنبنا" فى حفل بجامعة القاهرة للمرة الأولى ، من كلمات حسين السيد و الملحن محمد عبد الوهاب. و غنى معها "أى دمعة حزن لا لا " للكاتب محمد حمزة و الملحن بليغ حمدى.
1974: موعد أخر عمل بين عبد الحليم و كمال الطويل مع أغنية "صباح الخير يا سينا".
1975 : بعد إعادة إفتتاح قناة السويس للملاحة العالمية غنى عبد الحليم آخر أغانيه الوطنية "النجمة مالت على القمر" كلمات محسن الخياط و ألحان محمد الموجى. و أغنية "المركبة عدت" من كلمات مصطفى الدمرانى و ألحان محمد عبد الوهاب.
1976 : آخر ما تغنى به عبد الحليم "قارئة الفنجان" فى حفلة شم النسيم، و التى كانت من كلمات نزار قبانى و ألحان محمد الموجى .
30 من مارس 1977 : رحل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عن عالمنا عن عمر يناهز 48 سنة



وسنتابع معا الموسوعه مع صوته العذب و ألبوماته و حفلاته و نوادره ونحى ذكراه مع وثائقه وصوره
وبأذن الله تعالى سوف أقوم برفع الألبومات والملفات على موقع الأرشيف
نظرا لما يتمتع به هذا الموقع من مزايا عديده منها
رفع ملفات بأحجام ضخمة و الحصول على روابط مباشرة للتحميل الصاروخى
وحرصا على فاعلية التحميل من الموسوعه
أليكم شرح كيفية التحميل من موقع الأرشيف وهى سهله وبسيطه جدا جدا


أولا:
-------
الضعط على رابط التحميل المصاحب للموضوع المراد تحميله
ثانيا
-------



أنتظرونى فى القريب العاجل مع أعطاء أشارة البدء لأنطلاقة
الموسوعه الذهبيه المتكامله
للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

مع رفع أول ألألبومات







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7abebelro7.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 213
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة للفنان عبد الحليم الأسمر   الإثنين مارس 10, 2008 12:36 am


والأن على بركة الله تعالى نبداء العمل فى الموسوعه
والتى أدعو الله أن تحوز رضاكم و أعجبكم


أولأ : أغانى الأفلام

01.
أغانى فيلم ( لحن الوفاء- الوساده الخاليه)

Original Soundtracks Lahen el-Wafaa-el Wesada al-Khalia

B.Rate: 128Kbps
Size : 45Mb




الاغانى
Album tracks:


01. على قد الشوق .Ala Ad El Shouq
02. أحتار خيالي .Ehtar Khayali
03. أحن أليك .Ahen Elayk
04. تعالى أقولك . Ta'ala Akoolak
05. لحن الوفاء . Lahen El Wafaa
06. لا تلمنى .La Talumni
07. في يوم من الأيام .Fi Yom Min El Ayam
08. تخونوه .Tkhonoh
09. مشغول .Mashghoul
10. أول مرة تحب .Awel Mara Taheb




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7abebelro7.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 213
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة للفنان عبد الحليم الأسمر   الإثنين مارس 10, 2008 12:37 am

<HR style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>
02. بنات اليوم -أيامنا الحلوه

Original Soundtracks Banat el-Yom-Ayamna el-Hilwa



B.Rate: 128Kbps
Size : 45Mb




.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7abebelro7.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 213
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة للفنان عبد الحليم الأسمر   الإثنين مارس 10, 2008 12:37 am

<HR style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>
03. شارع الحب - دليله

Original Soundtracks Dalila -Share' el-Hub



B.Rate: 128Kbps
Size : 54.6 Mb





.







مع أرق تحياتى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7abebelro7.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 213
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة للفنان عبد الحليم الأسمر   الإثنين مارس 10, 2008 12:38 am

عبدالحليم.. مغنيا وممثلا



الخميس, 29 مارس, 2007




حليم و مرفت أمين
بقلم : د.رفيق الصبان – مجلة النجوم

كان الحلم الأخير الذي يداعب خيال عبدالحليم قبل رحيله.. هي أن يمثل فيلما لا يغني فيه خصوصا بعد أن وصل إلي أقصي مراحل (غنائه التمثيلي) في فيلم 'أبي فوق الشجرة' وأسوة بالمغني الأمريكي الشهير فرانك سيناترا الذي حقق نجومية في التمثيل تعادل أحيانا نجوميته في الغناء الذي وصل إلي درجة ترشيحه حتي للفوز بجائزة أوسكار عن أدائه فيلم 'من هنا وحتي الأبد'.. وقد حاول عبدالحليم فعلا أن يخطو الخطوات الأولي لتحقيق حلمه هذا.. واختار قصة مصطفي السيد 'لا' ليظهر فيها ممثلا فقط.. داخلا بقوة دائرة التحدي لدي جمهوره.. ولكن 'الموت' كان له بالمرصاد.. ورحل عبدالحليم عن عالمنا دون أن يحقق حلمه الكبير هذا.. الذي لا نعرف حتي الآن.. كيف سيكون وقعه علي جمهوره الذي اعتاد علي رؤيته ممثلا ومغنيا معا.
والحقيقة أن تواجد عبدالحليم كممثل و'كاريزما' حضوره قد تجلت بوضوح في أول أفلامه 'أيامنا الحلوة' والذي ظهر فيه في دور مساعد لفاتن حمامة وعمر الشريف وكانا في أوج شهرتهما وشعبيتهما.. إلي جانب أحمد رمزي الذي اشتهر في ذلك الحين بشقاوته وحضوره الجميل.. ورغم هذا التنافس الذي يصعب علي ممثل في أول الطريق اجتيازه بنجاح.. فما بالنا بمغني شاب.. لم يحقق بعد في ذلك الحين جماهيرية كبيرة بالغناء.. ناهيك بالتمثيل، ورغم ذلك نجح عبدالحليم ممثلا في هذا الفيلم الجميل الذي كان نسخة رومانسية في عصر 'الحب' الذهبي في السينما المصرية.

حليم بجسده النحيل.. ووجهه الشاحب وبطريقة أدائه العفوية البسيطة التي تقرب إلي السذاجة وبصوته الدافئ العميق استطاع أن يغزو القلوب مرة واحدة.. بحضور مميز.. يختلف جذريا عن حضور جميع الممثلين والمطربين الآخرين الذين وصلوا إلي أعلي سلم الشهرة كفريد الأطرش ومحمد فوزي وغيرهما.
وإذا كان حليم في 'أيامنا الحلوة' قد اكتفي بوجود هامشي جعله من خلال شخصيته المميزة وجودا رئيسيا فإن فيلمه الثاني 'لحن الوفاء' والذي عرض تجاريا قبل 'أيامنا الحلوة' كرسه نجما أولا.. بلا منازع.. يتبوأ مكانة خاصة بين الممثلين والمطربين الذين أضاءوا هذه الفترة من فترات السينما المصرية التي اعتدنا أن نسميها الآن ب'الفترة الذهبية' حينما كانت الأفلام الغنائية تحتل مكانة مميزة في الإنتاج السنوي لهذه السينما.. إلي جانب الإنتاج الرومانسي أو الميلودرامي السائد بقوة آنذاك.

ورغم الأفلام الغنائية التي مثلها عبدالحليم والتي تتابعت بكثرة بعد النجاح الذي حققه في فيلميه الأولين ورغم شيوع وجمال الأغاني التي أنشدها في هذه الأفلام (خصوصا في الأفلام التي أنتجها له عبدالوهاب ولحن له فيها جميع أغنياته).. فإن حضور حليم التمثيلي كان واضحا ومميزا.. حتي عندما وقف وقفة البطولة هذه المرة أمام فاتن حمامة نفسها في 'موعد غرام'.

وإذا كان حسن الإمام قد حاول أن يجعله ممثلا ميلودراميا في 'الخطايا' فإن عبدالحليم استطاع أن ينجو بنفسه من قبضة عملاق الميلودراما.. وأن يقدم علي طريقته دورا أراده المخرج أن يكون مليئا بالدموع والصراخ والآهات وحوله عبدالحليم بعفوية وبساطة إلي دور مليء بالرقة والعذرية عن شاب يكتشف فجأة أن الجذور التي عاش عليها حتي الآن هي جذور مزيفة وأن الأسرة التي عاش حياته كلها معها.. أسرة غريبة عنه وعليه أن يضحي بحبه الكبير كي يرد الدين لها.

تمرد عبدالحليم علي قواعد الميلودراما التي جعلها حسن الإمام راسخة في أسلوبه وحولها إلي مصلحته وما علينا إلا أن نذكر مشهد الصفعة الشهير التي وجهها سراج منير إليه والتي حولها عبدالحليم برقة شديدة وذكاء.. إلي مشهد عاطفي يقطر شجنا.. دون أن يرفع الصوت أو يقسو في تعابير وجهه أو يبالغ في ردود فعله.

وكما فعل حليم ممثلا في فيلم 'الخطايا' استطاع ولكن دون نجاح كبير هذه المرة أن يتخلص من تأثير محمد كريم، الذي أراد أن يجعله 'عبدالوهاب' آخر.

كريم الذي أخرج جميع الأفلام التي ظهر فيها عبدالوهاب دون استثناء حاول أن يطبق علي عبدالحليم القواعد نفسها التي طبقها علي مطرب الملوك والأمراء، ولكن عبدالحليم تمرد عليه وقدم أداء يختلف اختلافا بينا عن الأداء الذي يصبو إليه كريم، وحاول أن يضيف إلي سهمه التمثيلي سهما جديدا.. لم يوفق فيه تماما.. ولكنه بالمقابل لم يفشل ويخسر أوراقه.

الذروة التمثيلية الكبري في مسيرة جاءت عن طريق مخرجين اشتهروا بطريقة تحريكهم للفنان الذي يقف أمامهم.. مغنيا كان أم ممثلا.

عزالدين ذوالفقار في 'شارع الحب'، وحسين كمال في 'أبي فوق الشجرة'.. في 'شارع الحب' يلعب عبدالحليم دورا مركبا.. تختلط فيه الدراما بالكوميديا. فهو يتنكر في زي أستاذ كهل متزمت.. تحاول صباح الإيقاع به نتيجة رهان بينها وبين إحدي زميلاتها، ولكن لعبة الحب.. تتطور لتصبح حبا حقيقيا يجمع به فتاة ارستقراطية مدللة.. وبين فنان له كبرياءه وكرامته.

رغم تعقد الدور.. نجح حليم في أدائه وإعطائه مسحة رومانسية أبعدته تماما عن الكوميديا الزاعقة التي كان يمكن لأداء مختلف أن يوقعه فيها.

كذلك الحال مع حسين كمال في 'أبي فوق الشجرة' قصة إحسان عبدالقدوس التي تصور سقوط فتي مراهق في حب غانية.. يحاول والده انقاذه منها فيسقط هو الآخر في حبائل غانية أخري مما يفيق الشاب من غفوته.

تحت أنامل حسين كمال.. بزغ نجم 'حليم' الممثل أكثر من أي فيلم آخر.. رغم جمال الأغنيات التي أنشدها في الفيلم والتي ربما كانت أجمل مما غناه.. ورغم أن سن دور الذي لعبه حليم في الفيلم لم يكن متناسبا مع سنه الحقيقي.. ومع ذلك استطاع حسين كمال أن يجعل حليم في هذا الفيلم ممثلا حقيقيا.. وأن يخلق لديه الرغبة بالظهور كممثل فقط في الفيلم الذي سيليه، بعد أن حقق في هذا الفيلم كمغني أقصي ما يحلم به في ميدان الغناء.

أين تكمن بالضبط قدرة حليم التمثيلية.. إنها ببساطة قدرته علي أن يكون 'هو' بتلقائية مدهشة ودون أن تكنيك تمثيلي أو اصطناع عاططفي.

إنه بوجهه المصري الصميم.. وبتعبيراته اللغوية، وبالشجن الذي يميز طبقات صوته استطاع أن يحطم الجدار البارد الذي يفصله عن جماهيره.. وان يصبح جزءا من أحلامهم وأمانيهم.

هذا الفتي ضئيل الجسم.. ذو الوجه النحيل، والنبرات الشاحبة استطاع أن يفرض نفسه فارسا للغناء، وفارسا للقلوب معا وأن يقنعنا تارة بدفء صوته وتارة أخري بعفوية تعبيره في جميع الشخصيات التي لعبها في أفلامه رغم تنوعها واختلافها.. ولكنها كانت كلها روافد صغيرة تصب في مجري نهره الكبير العاطفي الذي جسد فيه شخصية غالبية الشبان المصريين الذين يحبون ويحلمون وينجحون ويحطمون الحواجز التي تقف في طريقهم ويفوزون بقلب الحسناء التي راودتهم طويلا. الغناء لدي عبدالحليم.. امتزج امتزاجا كليا بالأداء ليصبحا جزءا واحدا في مسيرة فنية انقلبت آخر الأمر إلي أسطورة.ولا مجال لمقارنة أداء عبدالحليم بأداء أي مطربممثل آخرمن جيله أو من الجيل الذي سبقه، لأن حليم وهذه معجزته الخاصة.. استطاع أن يكون نموذجا فريدا ومختلفا للممثل والمطرب وأن يقدم في هذا المجال أجمل الأفلام الغنائية التي عرفناها بين سنوات الخمسين والسبعين.

وهذا لوحده يشكل رصيدا ضخما يضاف إلي رصيد هذا الفنان الكبير الذي رحل عنه.. ولم يرحل حقا عنا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7abebelro7.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 213
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة للفنان عبد الحليم الأسمر   الإثنين مارس 10, 2008 12:39 am

<HR style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>
حليم - رجل قتله الحب والمرض 16 مرة!






تحقيق :خيري الكمار – مجلة النجوم يغنى حليم و هو مريض

استطاع العندليب ان يحفر اسمه بحروف من نور في السينما المصرية بستة عشر فيلما قدمها خلال رحلته الفنية ورصدت هذه الأعمال أجمل معاني الحب والرومانسية ومشوار حليم بدأ بفيلم 'لحن الوفاء' 'وأيامنا الحلوة' ثم 'ليالي الحب' وأيام وليالي وموعد غرام ودليلة والوسادة الخالية وبنات اليوم وفتي أحلامي وشارع الحب وحكاية حب ويوم من عمري والبنات والصيف والخطايا ومعبودة الجماهير واختتم رحلته في عالم السينما بفيلم 'أبي فوق الشجرة' وكان حليم حريصا من خلال أفلامه أن يكون كل منها متميزا وجديدا بحيث يضيف لرصيده عند الجمهور المصري والعربي ويستطيع من خلاله ان يقفز خطوة للأمام.

أخبار النجوم ترصد أسرار جديدة من كواليس هذه الأعمال وحكايات مرضه داخل البلاتوهات ورحلته مع الآلام والنجاح.

الاعلامي وجدي الحكيم وهو من أقرب المقربين لحليم يقول: من أهم كواليس افلام العندليب هو تغير نهاية فيلم 'أبي فوق الشجرة' بسبب عمال التصوير حيث كانت النهاية قد صورت واحتفل الجميع بالفيلم وفجأة خرج العندليب ليودع فريق العمل واثناء ركوب سيارته سمع اثنين من العاملين يقولان باستنكار شديد:

'إن هذه النهاية لاتعجبهما وسمع عبدالحليم هذه الكلمات فغضب بشدة وذهب الي احسان عبدالقدوس وسعد الدين وهبه وطلب منهما تغيير النهاية مرة ثانية واعادة تصويرها.

هنا ظهرت مشكلة كبيرة له حيث كانت هذه النهاية تتطلب ان يقوم عماد حمدي بضربه للمرة الثانية وعندما عرض الأمر علي الفنان عماد حمدي رفض ذلك بشدة لأنه عاني كثيرا بعد ان ضربه في فيلم 'الخطايا' ونال كراهية معظم سيدات مصر وفجأة هرب عماد حمدي الي اليونان حتي لايقدم هذا الدور فسافرت له انا وحسين كمال وحاولنا اقناعه لكن رجعنا بخفي حنين وعندما ضعفت فرصة موافقة عماد حمدي علي القيام بضرب حليم وذهب له العندليب وأقنعه بالمشاركة. ويضيف وجدي الحكيم قائلا عن أول لقاء جمع العندليب مع شادية والذي كان من خلال فيلم 'لحن الوفاء'

وكان الاثنان لم يتعرفا من قبل علي المستوي الشخصي لكن بمجرد دخوله الاستوديو جاءته شادية ونادت عليه وقالت له تعال يا فنان فذهب اليه ليدور بينهما حوارا طويلا فعبدالحليم كان يتميز بروح خفيفة وأسلوب متميز .

ايامنا الحلوة

وينتقل وجدي الحكيم للحديث عن حكاية فيلم 'ايامنا الحلوة' ويقول هذا العمل كان إنتاجا مشتركا لفاتن حمامه وعمر الشريف واصر عمر علي تصوير كل مشاهده في العمل قبل سفره خارج مصر فتحمل عبدالحليم مشقة كبيرة بسبب ضغط تصوير هذه المشاهد في أيام قليلة خاصة وان المرض كان يطارده بشدة في هذه الفترة لكن حبه للعمل ورغبته في خروجه بشكل جيد كان دافعا له لمواصلة التصوير في هذه الظروف.

غيور بشدة

الاعلامي مفيد فوزي يتذكر موقفا حدث امامه يحكيه لاول مرة وهو من فيلم 'ابي فوق الشجرة' فيقول: كان خلافا قد نشأ بين صلاح نظمي وعبدالحليم بسبب ما قاله حليم في برنامج اذاعي بالشرق الاوسط حيث وصف صلاح نظمي بأنه صاحب أثقل دم في مصر وعندما وقفا الاثنان لتصوير مشهد في الفيلم كل منهما حاول ان يتحاشي الاخر واستطاع صلاح ان يقدم هذا المشهد باقتدار نال استحسان الجميع لكن عبدالحليم شعر بسرعة انه قدم الدور بشكل متميز فقال 'استوب' ذبابه جاءت علي عيني وهذه كانت طريقته عندما يريد ان يوقف التصوير وامتثل حسين كمال لرأيه واضطر لاعادة المشهد.

خسارة.. خسارة

الموسيقار محمد حمزة يواصل كشف اهم الكواليس ويشير الي ان اغنية 'ياخلي القلب' كانت سببا في خسارة فيلم ابي فوق الشجرة حوالي عشرة الاف جنيه حيث اقترح حسين كمال مخرج فيلم 'ابي فوق الشجرة' علي عبدالحليم تصويرها بنظام العرائس ووافق العندليب ولكن بعد ان تم تصويرها اكتشف انها لو تم تصويرها بالبشر مثلما قال عبدالحليم ستكون افضل وبالفعل تم تنفيذها بالنظام الذي ظهرت به ويقول محمد حمزة: الشيء الطريف ان فقاقيع الصابون التي ظهرت في الاغنية كان الذين يقومون بفعلها ثلاثة اشخاص من وراء الكاميرا هم مجدي العمروسي وبليغ حمدي وأنا. وايضا نفس العمل كان المفروض ان تضاف اليه اغنية اخري وهي 'علي طول الحياة' ولكن اكتشفوا ان عدد الاغنيات اصبح خمس اغنيات ولو تمت اضافة اغنية جديدة سيكون عدد الاغاني ست أغنيات فقرروا اضافتها في التتر لكن العندليب خاف ان يتم حرقها.

ويضيف محمد حمزة قائلا:

أما اشهر المواقف في فيلم ابي فوق الشجرة فكان مشهد تركب ميرفت امين فيه موتوسيكلا مع مجموعة من الاشخاص من المفترض انهم يسيرون الي عبدالحليم في الملهي وبعد اول تحرك للموتوسيكل لم يستطع الشاب قيادته فانقلب بميرفت امين وقامت وحلفت ما تركبه فالغي حسين كمال هذا المشهد وجعلهم يظهرون مباشرة مع العندليب في الملهي.

ايضا فيلم 'الخطايا' شهد تغيير مشهد بناء علي نصيحة من نادية لطفي حيث كان من المفترض ان يغني عبدالحليم اغنية 'قل لي حاجة' امام الجمهور لكن نادية قالت له.. هو انت لازم تعتذر لي في مهرجان فسمع المخرج حسن الامام الحوار بينهما فقرر ان يتم تصوير الاغنية دون جمهورا أو حتي عازفين وبدون جمهور اما فيلم 'معبودة الجماهير' فقد شهد موقفا طريفا بين المخرج حلمي رفله وعبدالحليم حافظ حيث اقترح حلمي عليه ان يقدم اغنية 'سواح' في العمل وعبدالحليم رفض وقال له ان الاغنية شعبية والفيلم رومانسي ولكن في العرض الاول الجماهيري كانت هناك كلمة في الفيلم يقولها فؤاد المهندس لعبدالحليم وهي 'انا حافضل ماشي وراك في السينما سواح هنا نظر حلمي للعندليب وهو يضحك وقال له 'ملهاش مكان ازاي.. خاصة ان الجمهور كله كان يتوقع بعد هذه الجملة انه سيقدم اغنية 'سواح'.

فلوس العندليب

الموسيقار حلمي بكر يتحدث عن اجر عبدالحليم في اول افلامه قائلا حصل العندليب علي مبلغ 300 جنيه كأجر عن فيلم 'لحن الوفاء' وأيضا فيلم 'ليالي الحب مع المخرج حلمي رفله ثم ارتفع اجره الي 800 جنيه في فيلم 'أيامنا الحلوة' لحلمي حليم.

وبالنسبة لبداية قصة الحب الحقيقية بينه وبين سعاد حسني فكانت من خلال فيلم 'البنات والصيف' حيث كان من المفترض ان تقدم السندريلا دور حبيته وزيزي البدراوي شخصية اخته الا ان سعاد اختارت تقديم شخصية اخته رغم ان هذا العمل البداية الحقيقية لحب سعاد وحليم.

ثم يتطرق حلمي بكر للحديث عن توقف تصوير فيلم 'حكاية حب' لمدة ثلاثة شهور كاملة رغم بناء الديكورات به كاملة وكان السبب هو بداية مرض عبدالحليم وسفره الي الخارج لاجراء عملية جراحية وتم تعديل السيناريو فعليا ليضاف اليه رحلة مرضه رغم انها لم تكن موجودة وعدلته الظروف الطارئة التي أصيب بها العندليب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7abebelro7.yoo7.com
 
الموسوعة الكاملة للفنان عبد الحليم الأسمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
$ حٌـٌُـبٌٌُــٌٌٌُُـيـٌٌٌُُــٌٌٌُُُبٌٌ الــــروح $ :: قسم الأغانى :: الأغانى العربية-
انتقل الى: